کد مطلب:118625 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:209

نامه 065-به معاویه











[صفحه 567]

استعار لفظ اللمح: الباصر، لادراك عقله بسرعه، من عیان الامور: متعلق بتنفع. و المدارج: المسالك و المذاهب. و الاقتحام: الدخول فی الشی ء بشده. و انتحل الشی ء: ادعاه لنفسه. و لیس له و ما علا عنه: هو ما یطلبه من الملك و الامره. و الابتزاز لما اختزن دونه، هو: استلابه به و غصبه لمال المسلمین الذی من شانه ان یخزن دونه، و ما هو الزم له هو طاعته علیه السلام. و ما وعاه سمعه: من دلیل ذلك، و ملی ء به صدره: من العلم بوجوبه. و اللبسه: اللابسون بها، و لفظه مستعار لهم: باعتبار دخولهم فیما. و اغدقت: ارسلت. و الافانین: الاجناس المختلفه. و ذم الكتاب من جهه اللفظ بانه: اقوال مختلفه ملفقه لا یتناسب. و لیس لها قوه توجب صلحا او عاطفه. و من جهه المعنی بانه: اباطیل غیر محكمه النسج لامن جهه العلم و لا من جهه الحلم. لان الكتاب، یشتمل علی خشونه و غلظه مع انه فی معرض طلب الصلح. و الاساطیر جمع اسطوره: و هی الا باطیل الكذب. و الدهاس: المكان السهل اللین كالرمل. و الدیماس: المكان شدید الظلمه، و شبهه بالخائض و الخابط فیهما، باعتبار. انه لایهتدی لوجه الحق فی مسلكه و حركاته. و المرقبه: موضع عال مشرف یرتفع علیه الراصد. و الانوق: الرخ

م. و العیوق: نجم معروف. و استعار لفظ المرقبه: لولایه المسلمین و خص الرخمه: لانها بقصد الاماكن العالیه الصعبه من روس الجبال فتوكر هناك. و تنهد: تنهض. و ارتجت: اغلقت. و ما هو مقبول منه الیوم: التوبه و الرجوع الی الطاعه. و بالله التوفیق.


صفحه 567.